www.iminoulaoune.ll.ma
مرحبا بك عزيزي الزائرفي منتدى امي نولاون : المنتدى الاول في العالم الخاص بمنطقة امي نولاون
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.اذا كان لديك حساب نرجو منك أن تفعله من خلال بريدك الاليكتروني إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
assaka kantoula
رسالة sms رسالة sms : تواصل معنا و قم ببناء المنتدى بنفسك نحن بامس الحاجة اليك
عدد المساهمات : 8
نقاط : 32086
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

بعض تقاليد مدينة تينغير وعادات مناطقها في احتفالهم بيوم عاشوراء: " تودغى العليا" نموذجا.

في الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 12:07
بعض تقاليد مدينة تينغير وعادات مناطقها في احتفالهم بيوم عاشوراء: " تودغى العليا" نموذجا.
انجاز تلاميذ الثانوية الاعدادية (تودغى العليا)


تفتتح السنة الهجرية عند المسلمين بشهر مبارك يسمى شهر " محرم" الذي جعله الله تعالى من الشهر الحُرم وأعظمها، وخصَّه بيوم يدعى بعاشوراء وهو اليوم العاشر منه، فما هو يوم عاشوراء، ولماذا سمي بهذا الاسم؟ وكيف يحتفل به المجتمع الإسلامي عامة والمغربي خاصة والتينغيري على الخصوص؟

تعتبر عاشوراء ذكرى سنوية إسلامية يحتفل به المسلمون كل على طريقته، وسبب تسميته بهذا الاسم هو تكريم الله سبحانه وتعالى لمجموعة من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، حيث اصطفى سبحانه آدم عليه السلام ، ورفع إدريس عليه السلام، واستوت سفينة نوح عليه السلام على الجودي، واتخذ الله إبراهيم عليه السلام خليلا له، وغفر لداود عليه السلام ، ورد على سليمان عليه السلام مُلكه، ورجَّع يوسف عليه السلام لأبيه.

وفي هذا اليوم الكريم تقام احتفالات عديدة حسب تقاليد كل منطقة، فمنطقة تينغير مثلا يحتفل فيها الناس بهذا اليوم والفرحة تغمر قلوبهم، ويتم الاحتفاء على الشكل الآتي:

v في صباح هذا اليوم تقوم الأمهات بإعداد أطعمة مختلفة كل على ذوقها، كطبخ " البَرْكُوكَسْ مع السَّمْن".

v في الضحى تعمل السُّفَّة "تِسْمِّيتْ" وتُقدم للمارة والجيران أمام باب المنزل.

v أما عند مغرب الشمس فتُعمل صحون كبيرة من الكسكس تؤكل في المساجد: نساء ورجالا وأطفالا.

v يلعب الأطفال في هذه الأيام من عاشوراء بألعاب نارية تسمى الشموع التي تصنع من ليف النخل وسعفه، ويقومون بإشعالها في الليل، وعند الانتهاء من اللعب يطوفون على البيوت ليتصدق عليهم بشيء من المال أو الحلوى, كما يعملون سلال مصنوعة من جريد النخل وتوضع فيها سُفَّـة الكسكس وبيض مسلوق وقطع من اللحم، ثم يهتفون فرحا بأناشيد تتعلق بهذا اليوم المبارك.

v بالإضافة إلى هذا، يلعب الأطفال بالماء فيرشونه على بعضهم البعض، ويرمونه على العروسات الجدد.

v أما في وقت العشاء فيقدم الكسكس المطبوخ بالخَليع والكُرداس يسميه (أهل ايت أسنان) ب " تَغْرُوتْ وتَكُورْدَسْت"، (الخاص بلحم أضحية عيد الأضحى) هذا الكسكس يسمى "تسْمِّيت"؛ وتخبئ الأم في الطعام تمرة من وجدها أثناء الأكل يعتبر فائزا وبطل الليلة، كما يعد الشاي مع الحلوى ويقدم للأسرة المجتمعة في هذه الليلة العظيمة. وفي اليوم الثاني من عاشوراء تطهوا الأمهات الكسكس بلحم الرأس " أوخساس ".

v تكثر عبادة الله وذكره في هذا اليوم مثل الصيام وإخراج الزكاة وصلة الرحم وتلاوة القرآن في المساجد.

v تقوم النساء بالتزين ولباس الألبسة التقليدية الجديدة وأخذ زينتهن من الكحل في العينين والسواك في الفم والحناء في أيديهن وأرجلهن، في حين يردد الأطفال أغنية جميلة بالأمازيغية:" بَيْنُو قْرْيَنُو أَيْسِتيدْ اللالة وخا إيسول إيكا أريتف".

هذه بعض عادات وتقاليد منطقة ايت أسنان وتيزكي بمدينة تينغير التي تشترك مع مناطق أخرى بالمغرب وتتمايز عن أخرى، ونود في الختام أن يعود هذا اليوم من كل سنة علينا بيمن وبركة وهناء علينا وعلى جميع المسلمين، وعلى أن يتم المحافظة على هذه التقاليد العريقة الموغلة في القدم والضاربة في تاريخ المغرب الإسلامي والعربي.



ملحوظة مهمة: أنجز هذا الموضوع التلميذة: ماجدة رشيدي، كما أن التلاميذ الأخرين من مختلف الأقسام أنجزوا مواضيعهم مستقلة، لكن لتشابهها عملت _ انا استاذهم المشرف_ على دمج المواضيع والاستفادة من كل واحد، وأخذ ما يمزه عن غيره حتى يكون المقال متكاملا و يكشف صورة أهل تينغير في احتفائهم بيوم عاشوراء.



إنجاز تلاميذ الثانوية الإعدادية "تودغى العليا" تينغير:



· (القسم 3/1): ماجدة رشيدي+غيثة مرموش+ ياسين باعدي+ محمد الدلائي+ عثمان اغادي.

· ( القسم 2/1): لبنى باقدي+ بن علا حمزة .

· (القسم 1/2): لمياء شيشاوي+ عبد الواحد بومديان+ أنوار بن سعيد+ بدراوي محمد.

· (القسم 2/2): وسيمة بولالي+ مريم بن احمد.

· ( القسم 3/2): هاجر محداوي+ فاطمة أزوراغ+ سعاد ايت اشو+ وليد أشرمون+ محمد التهامي+ نبيل بن يدير+ عبد الرحيم ايت اسعيد+ عبد الحميد اكلز+ الحسن التهامي.

إشراف الأستاذ: أحمد استـيرو
assafou
رسالة sms رسالة sms : تواصل معنا و قم ببناء المنتدى بنفسك نحن بامس الحاجة اليك
عدد المساهمات : 60
نقاط : 32903
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

رد: بعض تقاليد مدينة تينغير وعادات مناطقها في احتفالهم بيوم عاشوراء: " تودغى العليا" نموذجا.

في السبت 13 مارس 2010 - 20:03
تانميرت سيى حسن عاى هداالموضوع الجميل رغم كونك ابن امغران خصوصا كنطولة.هدا الموضوع يمكن ان نفهم بعض المقالات فيما يخص العادات االامازغية اسفو امغران
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى